U3F1ZWV6ZTQyNDQyNjI0MjQwMzkzX0ZyZWUyNjc3NjQ3NzQyMTE0NQ==

منهجية السؤال الفلسفي

مناقشة السؤال الفلسفي:

و تتم مناقشة السؤال في الفلسفة عن طريق:

 استحضار المواقف الفلسفية التي ساهمت في نقاش اشكالية ما بحيث يجب:

(نأخذ كمثال: هل معرفة الغير ممكنة ؟)
1ـ استحضار الموقف المؤيد الذي ينسجم مع الاطروحة المتضمنة في السؤال الفلسفي:
الاطروحة هنا هي: معرفة الغير ممكنة.
اذا وجب علي استحضار اراء الفلاسفة المؤيدين للفكرة، واخذ بعين الاعتبار رأي أو رأيان أبني عليهما مناقشة السؤال الفلسفي في منهجية السؤال الفلسفي.
2ـ في المقابل وجب علي استحضار موقف الفيلسوف المضاد للتصور الأول. أي الفيلسوف الذي يطرح فكرة لا يمكن معرفة الغير وذلك من أجل مناقشة بناءة للسؤال الفلسفي.
3ـ و من أجل مناقشة السؤال في الفلسفة بطريقة تضهر فهمي للإشكالية يجب علي إضافة موقف نقدي، أي إضافة موقف لا يتماشى لا مع المؤيد ولا مع المعارض.

تعابير مساعدة لمناقشة السؤال في الفلسفة:

  • ان هذه الاطروحة التي كشفنا عنها نجد لها حضورا قويا لدى الفيلسوف (موقف الفيلسوف المؤيد).
  • يتضح من خلال ماسبق أن أطروحة السؤال تؤكد على أن (دكر المستفاد من أطروحة السؤال)
  • أفلا يمكن الحديث كذلك، على أن (طرح إشكال ينفتح على المواقف المعارضة)؟
  • لمقاربة هذا الاشكال، نستحضر تصور الفيلسوف (اسم الفيلسوف المعارض) الذي يرى أن (موقف الفيلسوف المعرض)، وفي نفس السياق يؤكد (موقف الفيلسوف المعارض)

منهجية تحليل سؤال فلسفي:

كما هو معروف فمنهجية تحليل سؤال فلسفي يخصص لها 5 نقط عند التصحيح، إذا أنا كتلميذ أو تلميذة يجب أن أعير الاهتمام لهذه العملية.
إذا كيف يجب أن اشتغل على السؤال في الفلسفة كبنية؟
فالسؤال في الفلسفة هو بنية مركبة من مفاهيم و افكار على غرار النص الفلسفي الذي هو بنية مركبة من مفاهيم و افكار وحجج.
وللاشتغال على السؤال الفلسفي كبنية مركبة من مفاهيم و افكار يجب:

1ـ تحليل اداة الاستفهام (هل):

فمنهجية تحليل سؤال فلسفي تقبل إحتمالين: وهما الاثبات او النفي.
مثال: هل يمكن إعتبار التجربة مصدر للمعرفة ؟
صيغة الاثبات: يمكن إعتبار التجربة مصدر للمعرفة (توسيع الفكرة).
صيغة النفي: لا يمكن إعتبار التجربة مصدر للمعرفة.

2ـ استخراج المفاهيم الاساسية مع تعريفها وشرحها.

تعابير مساعدة لمنهجية تحليل سؤال فلسفي:

  • مقاربة الاشكال الذي ينطوي عليه السؤال الفلسفي المطروح.
  • ان الطابع الاستفهامي لهذا السؤال في الفلسفة يقتضي اجابتان محتملتان، نعم ام لا. نعم (اثبات السؤال الفلسفي). لا (نفي السؤال الفلسفي) في حين يثير مفهوم (شرح المفهوم الاول الوارد في السؤال الفلسفي). اما لفظ…. فيعني (شرح المفهوم الثاني الوارد في السؤال الفلسفي).
    ويقصد بعبارة (شرح المفهوم الثالث الوارد في السؤال).
  • يفضي بنا تحليل عبارات السؤال في الفلسفة الى اطروحة مفترضة مضمونها ان (اطروحة السؤال الفلسفي مع التوسيع فيها)

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق